-->

السبت، 16 يوليو 2011

سفر اشعياء

يعني اسم إشعياء بالعبرية " الله هو الخلاص" وهذا الاسم هو اختصار عظيم لمحتويات السفر، وقد امتد عمل إشعياء النبوي خلال حكم أربعة ملوك ليهوذا لمدة تبلغ حوالي أربعين سنة.   
 يعتبر إشعياء النبي المقابل للقديس بولس في العهد الجديد, فهو أعظم أنبياء العهد القديم. وُلد إشعياء لعائلة يهودية متميزة, فتعليمه يظهر في كتاباته المؤثرة ذات الأسلوب الراقي, وعمله كامل وواضح وسهل الفهم. كان إشعياء على اتصال وثيق بالقصر الملكي, ولكن مناداته ضد العلاقات والتحالفات مع القوى الخارجية لم تكن دائماً مقبولة. كان هذا النبي والشاعر العظيم صادقاً ومخلصاً وعطوفاً, وكانت زوجته " نبية" وهو أب لولدين على الأقل (7: 3, 8: 3). وقضى معظم وقته في أورشليم، وتقول أخبار التلمود ( كتاب الشريعة اليهودي) إنه مات شهيداً فلقد نشره جلاديه إلى نصفين في أيام حكم الملك الشرير منسى (عبرانيين 11: 37). 

المسيح في سفر إشعياء:
     عندما يكتب إشعياء عن المسيح يظهر كأنه أحد كُتاب العهد الجديد وليس نبياً من العهد القديم, فنبواته عن المسيح أوضح وأدق من أي نبوات أخرى في العهد القديم، فهي تصف نواحي عديدة عن شخص السيد المسيح وعمله في مجيئه الأول والثاني.
(وإليك بعض النبوات مع شواهد تحقيقها في العهد الجديد):
1-  (7: 14): " 14وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».
      تحقيقها (متى 1: 22).

2- (9: 1, 2): " 1وَلَكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ الزَّمَانُ الأَوَّلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ عَبْرَ الأُرْدُنِّ جَلِيلَ الأُمَمِ. 2اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُوراً عَظِيماً. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ".
    تحقيقها ( متى 4: 12- 16).

3-  (9: 6 ) : "6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً، مُشِيراً، إِلَهاً قَدِيراً، أَباً أَبَدِيّاً، رَئِيسَ السَّلاَمِ."
   تحقيقها (لوقا 2: 11، أفسس 2: 14- 18).






0 Comments:

إرسال تعليق

العهد القديم |2020 Grow With God
John.T | لننمو مع الله