-->

السبت، 16 يوليو 2011

سفر اللاويين

  يرجع كتابة سفر اللاويين إلي سنة 1400ق.م وتشير الاكتشافات أن كاتبه هو موسى، وهذا ما تؤكده لنا الشواهد الآتية: (متى 8: 2-4، 12: 4، لوقا 2: 22).
     كما يوضح سفر اللاويين أن الله أعطى هذه القوانين لموسى في 56 مناسبة خلال الإصحاحات السبعة والعشرين (1: 1، 4: 1، 24، 8: 1) وذلك ليساعد الشعب في حياتهم الدينية والاجتماعية، وأيضاً يقدم لهم طرق الحياة مع بعضهم البعض ومع الله.
الحقبة التاريخية التي يغطيها السفر
      قاد موسى بني إسرائيل للخروج من مصر إلي البرية وعلي سفح جبل سيناء أقاموا خيمة الاجتماع لعبادة الله، وبينما كان الشعب ينتظر من الرب الأوامر للسير والأرتحال نحو أرض الموعد أعطاهم الرب هذه الوصايا.
المسيح في سفر اللاويين
     يشمل اللاويين الكثير من الأمثلة لشخص وعمل السيد المسيح وأهمها الآتي:-
-   المحرقات الخمسة تمثل ذبيحة المسيح الكلية وخضوعه لإرادة الله الآب وتقدمة الفداء تشبه خدمة يسوع المسيح البار. وتشير تقدمه السلام إلي شركة المؤمنين مع الله من خلال عمل الصليب. وتوضح تقدمة التعديات دم المسيح الذي سفك من أجل ما سببته الخطية من دمار. ويناظر هارون الكاهن الأعظم الأرضي السيد المسيح كاهنا الأعظم الأبدي. ويشير عيد الفصح إلي موت حمل الله الكفاري عن خطايانا، ولقد مات السيد المسيح في أول يوم من عيد الفصح. ويقابل عيد باكورة المحاصيل قيامة السيد المسيح من الأموات فهو بكر الراقدين:
" وَلَكِنِ الآنَ قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ. فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ، بِإِنْسَانٍ أَيْضاً قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ. لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ هَكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ". ( 1كو 15: 20-22)  وقد قام السيد المسيح في يوم عيد باكورة المحاصيل، ويناظر يوم الخمسين بعد عيد باكورة المحاصيل حلول الروح القدس علي التلاميذ، ويرمز عيد الفطير إلي سلوك المؤمن المقدس
"لَيْسَ افْتِخَارُكُمْ حَسَناً. أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ خَمِيرَةً صَغِيرَةً تُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ؟ إِذاً نَقُّوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَةَ الْعَتِيقَةَ، لِكَيْ تَكُونُوا عَجِيناً جَدِيداً كَمَا أَنْتُمْ فَطِيرٌ. لأَنَّ فِصْحَنَا أَيْضاً الْمَسِيحَ قَدْ ذُبِحَ لأَجْلِنَا. إِذاً لِنُعَيِّدْ لَيْسَ بِخَمِيرَةٍ عَتِيقَةٍ وَلاَ بِخَمِيرَةِ الشَّرِّ وَالْخُبْثِ، بَلْ بِفَطِيرِ الإِخْلاَصِ وَالْحَقِّ".
                                                                     ( 1كو 5: 6-8)





                            






هناك تعليق واحد:

العهد القديم |2020 Grow With God
John.T | لننمو مع الله