-->

السبت، 16 يوليو 2011

سفر ايوب

ربما يكون سفر أيوب من أقدم الأسفار في الكتاب المقدس، فموضوعه حدث في زمن الآباء العظام إبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف.
 ويصف السفر قصة رجل فقد كل شئ؛ الثروة والعائلة والصحة وابتدأ يصارع مع السؤال: لماذا كل هذه النكبات؟
ويبتدئ السفر بمناقشة سماوية بين الله والشيطان. ثم يسرد السفر ثلاث مناظرات بين أيوب وأصدقائه، ويختم السفر بتشخيص إلهي لمشاكل أيوب، حيث يدرك أيوب رعاية الله لحياته ويغدق الله عليه أكثر مما كان لدية قبل التجارب.
   معنى أسم أيوب بالعبرية الرجل المضطهد، ومعنى الاسم بالعربية العائد أو النادم، وكلا المعنيين ينطبقان على أحداث السفر. ولا يعرف اسم كاتب السفر ولكن اقترح بعض الباحثين أن يكون الكاتب أيوب، أو إيليا، أو إرميا، أو موسى، أو سليمان ، أو إشعياء، أو حزقيال، أو باروخ، أو عزرا. ويتضح في السفر ثقافة غير عبرية فيمكن أن يكون المؤلف من الأمم. ولكن التلمود ( كتاب الشريعة اليهودي) يشير إلى أن موسى هو الكاتب، فأرض عوص (1: 1) تقع بجوار مديان حيث سكن موسى لمدة 40 سنة ومن المحتمل أن موسى حصل على تسجيل للمناظرات التي تركها أيوب.  
يوضح (مراثي إرميا 4: 21 ) أن منطقة عوص تتبع أدوم في الجنوب الشرقي للبحر الميت شمال الجزيرة العربية، وغالباً كان أصدقاء أيوب يعيشون في المنطقة المجاورة. ولا يوجد ذكر لحدث تاريخي معاصر لأيوب، لذلك فمن الصعب معرفة الزمن بدقة.  ولكن توضح بعض الحقائق أن أيوب عاش بين زمن تكوين 11، 12 وليس بعيداً عن الوقت الذي عاش فيه إبراهيم.






0 Comments:

إرسال تعليق

العهد القديم |2020 Grow With God
John.T | لننمو مع الله